تصفح المجلة الشهرية اخر تحديث للمجلة في : 10:28 am GMT | Wednesday 11th of September 2015 01

تصدر عن مجموعة المال والاعمال | مدينة دبي للاعلام | العدد : 306

أرشيف عام لباب
استاذ شريعة يحذر من ان تصبح دعوات الاصلاح مثاراً للفتنة
الاستخارة في السنة النبوية
ظاهرة فلكية مميزة..تعامد القمر فوق الكعبة المشرفة
الوضع الإقتصادي في الجزائر..بركان يغلى
عبد الستار أبو غدة.. فقيه الاقتصاد الإسلامي

نقلاً عن
نادي المال والاعمال - الشريعه دين ودنيا
:  يبرز اسم الشيخ الدكتور عبد الستار أبو غدة في معظم المؤسسات المالية الإسلامية وكافة المؤسسات التابعة لها. ويتمتع بمؤهلات علمية قادته إلى احتلال مراكز مرموقة في صناعة الصيرفة الإسلامية. فهو يحمل ليسانس في الشريعة (1964) وليسانس في الحقوق (1965) من جامعة دمشق.
وأكمل دراساته العليا في جامعة الأزهر، حيث حصل على ماجستير في الشريعة عام 1966، وماجستير في علوم الحديث عام 1967، ودكتوراه في الشريعة (الفقه المقارن) عام 1975.

ويعتبر أبو غدة (مواليد 1940) متخصصا في الفقه الإسلامي المقارن، وخاصة فقه المعاملات المالية والدراسات المصرفية الإسلامية، إضافة إلى خبراته الواسعة في دراسة الزكاة والأوقاف، وفقه المحاسبة والمراجعة، والدراسات القانونية، والدراسات التربوية، وتحقيق المخطوطات، والطب الإسلامي. ويحفل سجله المهني بخبرات واسعة؛ حيث قام بتدريس أصول الفقه بمعهد إمام الدعوة بالرياض عام 1966، لينتقل بعدها إلى الكويت حيث عمل باحثا ثم خبيرا ومقررا في الموســوعة الفقهية بوزارة الأوقاف، ثم قام بتدريس الفقه والحديث بالمعهد الديني بالكويت.

وفي عام 1983، انتقل إلى التدريس بكلية الشريعة وكلية الحقوق بالكويت. كما عين أستاذا زائرا بمركز صالح كامل للدراسات الاقتصادية الإسلامية بجامعة الأزهر. وفي عام 1991، احتل منصب مستشار شرعي لمجموعة دلة البركة، ومدير إدارة تطوير الأدوات المالية والبحوث الشرعية منذ 1992، ثم أمينا عاما للهيئة حتى الآن.

ويحظى أبوغدة الذي يحمل الجنسية السورية بعضوية مجامع ومؤسسات علمية، فهو رئيس مجلس إدارة ورئيس الهيئة الشرعية في شركة "منهاج" للاستشارات المالية الشرعية، وعضو بمجمع الفقه الإسلامي في جدة، إضافة إلى أنه خبير بمجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة. وهو عضو الهيئة الشرعية العالمية للزكاة منذ تكوينها، وعضو مجلس المعايير المحاسبية، وعضو المجلس الشرعي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

ويشغل أبو غدة المناصب التالية: نائب رئيس الهيئة الشرعية لسوق دبي المالي، والعضو التنفيذي للهيئة الشرعية لمصرف سورية المركزي، وعضو اللجنة الشرعية لمصرف البحرين المركزي، ونائب رئيس الهيئة الشرعية لمصرف أبوظبي الإسلامي، وعضو الهيئة الشرعية لمصرف الشارقة الإسلامي، ورئيس الهيئة الشرعية لشركة أبوظبي الوطنية للتكافل، وعضو الهيئة الشرعية لشركة "تكافل ري" المحدودة. ويرأس الهيئة الشرعية لمصرف الهلال. وشارك أبو غدة في تطوير مناهج التربية الإسلامية في العديد من البلدان العربية.
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

عالم الاتجاهات للدعاية والاعلان

مال واعمال ما قبل الطباغة

الكتاب السعودي

اكبر 100 شركة خليجية

افضل 10 مدن خليجية

عضوية شريحة مصدر

المجلة الشهرية
المجلة اليومية
 
كافة الحقوق محفوظة لمجلة نادي المال والاعمال النسخة الالكترونية © 2016