تصفح المجلة الشهرية اخر تحديث للمجلة في : 3:00 pm GMT | Wednesday 11th of September 2015 06

تصدر عن مجموعة المال والاعمال | مدينة دبي للاعلام | العدد : 306

أرشيف عام لباب
كورنيه إلى ثاني أدوار إنديان ويلز
فيدرر يقود سويسرا أمام البرتغال
تأهل صربيا وفرنسا وألمانيا وأميركا وكازاخستان
دوكيتش بطلة لدورة كوالالمبور
ديوكوفيتش يواصل الدفاع عن لقبه ويبلغ النهائي

نقلاً عن
نادي المال والاعمال - دبي
: تابع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانياً بنجاح سعيه إلى إحراز اللقب الثالث على التوالي في دورة دبي الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 1.619 مليون دولار، وبلغ المباراة النهائية للمرة الثالثة على التوالي بتغلبه على التشيكي توماس بيرديتش الثالث (6-7 (5-7) و6-2 و4-2) ثم بالانسحاب في ساعتين و21 دقيقة يوم الجمعة في الدور نصف النهائي.

وجاءت المجموعة الأولى قوية بين اللاعبين واحتفظ كل منهما بإرساله حتى الشوط الحادي عشر عندما وجد ديوكوفيتش صعوبة في كسب إرساله وسنحت فرصتان للتشيكي لكسره غير أنه أهدرهما بعدما أنقذ ديوكوفيتش الموقف بإرسالين نظيفين مدركاً التعادل (6-6) وفارضاً الاحتكام إلى شوط فاصل آلت نتيجته لصالح التشيكي 7-5 في ساعة و6 دقائق.

وضرب ديوكوفيتش بقوة في المجموعة الثانية وكسر إرسال التشيكي في الشوطين الرابع والثامن لينهيها بسهولة (6-2) في 47 دقيقة.

وتابع ديوكوفيتش صحوته في المجموعة الثالثة الحاسمة وكسر إرسال التشيكي في الشوط السادس ليتقدم (4-2) ثم (30-صفر) في الشوط السابع والإرسال بحوزته قبل أن ينسحب بيرديتش بسبب الإصابة في فخذه الأيسر بعد 28 دقيقة من اللعب.

ونجح ديوكوفيتش في تأكيد تفوقه على بيرديتش وهزمه للمرة الرابعة على التوالي آخرها في ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، والسادسة في 7 مباريات جمعت بينهما حتى الآن.

وهي المرة الثانية التي يخسر فيها ديوكوفيتش مجموعة في دورة هذا العام بعد الأولى أمام الفرنسي ميكايل لودرا في الدور الأول، علماً بأنه نجح العام الماضي في تحويل تخلفه بمجموعة إلى فوز في الدورين ربع النهائي ونصف النهائي أمام العملاق الكرواتي إيفان ليوبيسيتش والقبرصي ماركوس بغداديس على التوالي.
وأكد ديوكوفيتش الساعي إلى اللقب العشرين في مسيرته الاحترافية أن المباراة كانت صعبة على اللاعبين بسبب درجة الحرارة المرتفعة التي أثرت على أدائهما وحالت دون تقديمهما لعروض جيدة.

وأوضح ديوكوفيتش: "كانت بدايتي كارثية لأنني لم أنجح في العديد من الكرات، لكني تداركت الموقف بعد خسارتي المجموعة الأولى".

وأضاف: "يجب أن أرتاح جيداً الآن لأن المباراة النهائية ستكون أصعب بكثير من جميع المباريات التي خضتها حتى الآن".

وهي المرة الثالثة على التوالي التي يبلغ فيها ديوكوفيتش المباراة النهائية لدورة دبي وبات على بعد فوز واحد لإحراز لقبه الثالث على التوالي أيضاً ليكرر انجاز السويسري روجيه فيدرر أعوام 2003 و2004 و2005.

وكان ديوكوفيتش، الثالث عالمياً، أصبح العام الماضي أول لاعب يحتفظ بلقبه في دبي منذ أن حقق فيدرر هذا الانجاز، علماً بأن الأخير هو حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب الدورة برصيد 4 ألقاب (توج أيضاً عام 2007).

وهو الفوز الحادي على التوالي لديوكوفيتش هذا الموسم والثالث عشر على التوالي منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ولم يخسر ديوكوفيتش منذ سقوطه أمام فيدرر في الدور نصف النهائي من بطولة الماسترز في لندن في 26 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، حيث قاد بعدها منتخب بلاده إلى التتويج بكأس ديفيس للمرة الأولى في تاريخه على حساب فرنسا، ثم توج بلقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، على ملاعب ملبورن أواخر الشهر الماضي.

في المقابل، فشل بيرديتش في بلوغ المباراة النهائية لإحدى دورات رابطة اللاعبين المحترفين للمرة الأولى هذا الموسم والأولى في دبي بعدما فك يوم الاربعاء نحس الدور الثاني في مشاركاته الخمس السابقة حيث ودع الدورة من الدور الثاني من 2005 إلى 2008، وهو غاب عن النسختين الأخيرتين.

وكان بيرديتش يخوض للمرة الثانية نصف نهائي إحدى دورات رابطة اللاعبين المحترفين هذا الموسم في 6 دورات خاضها حتى الآن بعد الأولى في دورة تشيناي مطلع العام الحالي عندما خسر أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا.

وتبخرت آمال بيرديتش بإحراز اللقب السادس في مسيرته الاحترافية والأول منذ تتويجه بطلاً لدورة ميونيخ الألمانية في أيار/مايو 2009.

يذكر أن آخر لاعب تشيكي بلغ نهائي دورة دبي هو ييري نوفاك عام 2003 عندما خسر أمام السويسري روجيه فيدرر، في حين أن آخر لاعب تشيكي توج باللقب هو كاريل نوفاتشيك عام 1993 على حساب الفرنسي فابريس سانتورو.

وضرب ديوكوفيتش موعداً في النهائي مع فيدرر الذي حسم مباراته مع الفرنسي ريشار غاسكيه بسهولة 6-2 و7-5 في ساعة و13 دقيقة.

وهو الفوز الثامن على التوالي لفيدرر على غاسكيه في 9 مباريات جمعت بينهما حتى الآن مقابل خسارة واحدة كانت في مواجهتهما الأولى عام 2005 في ربع نهائي دورة مونتي كارلو.

وستكون مباراة الغد ثأرية بالنسبة إلى فيدرر الذي خسر أمام ديوكوفيتش في نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة أواخر الشهر الماضي، علماً بأن السويسري يتفوق على الصربي في 20 مباراة جمعت بينهما حتى الآن حيث رجحت كفة الأول 13 مرة مقابل 7 هزائم.

والتقى اللاعبان 5 مرات في النهائي و11 مرة في نصف النهائي في مواجهاتهما الست عشرة الأخيرة، ويتفوق فيدرر في المباريات النهائية برصيد 3 انتصارات مقابل فوزين لديوكوفيتش.

وواصل فيدرر المصنف أول والساعي إلى استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 2007 ورفع ألقابه إلى 68 في مسيرته الاحترافية، تخطي العقبات بهدوء كبير وبلغ المباراة النهائية للدورة للمرة السادسة.

وضرب فيدرر بقوة في المجموعة الأولى وكسر إرسال غاسكيه في الشوطين الأول والثامن لينهيها في صالحه (6-2) في 30 دقيقة.

وواجه فيدرر بعض المشاكل في المجموعة الثانية خصوصاً في الإرسال وكاد غاسكيه يكسره في الشوط الرابع لكن السويسري أنقذ الموقف.

واستمر التعادل بين اللاعبين حتى الشوط السادس (3-3) وتقدم غاسكيه (4-3) ثم تمكن من كسر إرسال فيدرر للمرة الأولى في المباراة في الشوط الثامن ليتقدم (5-3) وسنحت له فرصة حسم المجموعة في صالحه والإرسال بحوزته لكن إصرار فيدرر كان أقوى ورد له التحية مقلصاً الفارق (4-5) ثم أدرك التعادل (5-5) وكسر إرسال الفرنسي للمرة الثانية في الشوط الحادي عشر ليتقدم (6-5) قبل أن ينهيها (7-5) في 43 دقيقة.

وهي المرة الثانية التي يتخطى فيها فيدرر غاسكيه في دور الأربعة لدورة دبي بعد عام 2008، وبالتالي فشل الفرنسي في تكرار انجاز مواطنه فابريس سانتورو الذي بلغ النهائي عام 2002 قبل أن يتوج باللقب على حساب المغربي يونس العيناوي.

ورفع فيدرر عدد انتصاراته إلى 757 فوزاً وارتقى إلى المركز السادس على لائحة اللاعبين الأكثر تحقيقا للانتصارات في دورات رابطة اللاعبين المحترفين، وهو يسعى إلى بلوغ رقم الاميركي بيت سامبراس المعتزل وصاحب المركز الخامس برصيد 762 فوزاً، علماً بأن الرقم القياسي بحوزة الأميركي جيمي كونورز برصيد 1241 فوزاً أمام مواطنه التشيكي الأصل إيفان لندل (1071) والأرجنتيني غييرمو فيلاس (923) والأميركي الآخر جون ماكنرو (875).

وتوج فيدرر بطلاً 4 مرات أعوام 2003 و2004 و2005 و2007 وخسر نهائي 2006 أمام الإسباني رافاييل نادال المصنف الأول عالمياً، وخرج من الدور الثاني في مشاركته الأولى عام 2002 وكانت أمام الألماني راينر شوتلر، ومن الدور الأول عام 2008 أمام البريطاني آندي موراي.

  

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

عالم الاتجاهات للدعاية والاعلان

مال واعمال ما قبل الطباغة

الكتاب السعودي

اكبر 100 شركة خليجية

افضل 10 مدن خليجية

عضوية شريحة مصدر

المجلة الشهرية
المجلة اليومية
 
كافة الحقوق محفوظة لمجلة نادي المال والاعمال النسخة الالكترونية © 2016